تماشياً مع إستراتيجية الشركة في حماية المستهلك والحفاظ علي حقوق الملكية الفكرية، تستكمل شركة زيروكس العالمية حملاتها ضد الغش التجاري وتقوم بدعم حملة جديدة لحماية المستهلك في جميع أنحاء العالم من الغش التجاري المتمثل في المنتجات ومستلزمات الطباعة المزيفة التي تؤدي إلى تلف المعدات الأصلية وإنتاج مطبوعات رديئة المستوى مما يؤثر سلباً على تكاليف وربحية الشركات العاملة في مختلف الأسواق. فقد أصبحت هذه القضية من أخطر الظواهر والأكثر انتشارًاً في مختلف الأسواق العالمية حيث وصلت تكلفة الخسائر الناجمة عن المنتجات المزيفة إلي حوالي من 3,5 إلى 5 مليار دولار سنويًا، وفقاً لآخر تقارير ائتلاف مستلزمات الطباعة والتصوير الرقمي‎ Imaging Supplies Coalition وهو ما دفع الكثير من الجهات الدولية للتصدي إلي هذه الظاهرة لحماية كل من المستهلكين والشركات ولحماية الاقتصاد العالمي بشكل عام.

هذا وتتمثل خطورة هذا النوع من الغش التجاري في أنها كثيرًا ما تستقطب مجموعات موزعي المنتجات المزيفة حيث يصعب علي المستهلك في كثير من الأحيان تمييز الحبر المقلد من الحبر الأصلي حتي يقوم باستخدامه، هذا بالإضافة إلي تغاضي المستهلك أيضا عن الفحص السليم للمنتج قبل الشراء مما يؤدي إلى طباعة ضعيفة وغير متناسقة للمستندات و يسبب أضراراً بالغة في أداء الطابعات مما يؤثر علي عمرها الافتراضي و يساهم في ارتفاع تكاليف الصيانة بسبب إلغاء شهادات ضمان الأجهزة‎.

وفي إطار جهودها لمحاربة هذه التجارة علي المستوي العالمي فقد قامت شركة زيروكس بضبط ألاف المنتجات المقلدة في مختلف أنحاء العالم حيث قامت زيروكس بمصادرة 1500 علبة من خراطيش الحبر المقلدة في الصين و اتخذت إجراءات صارمة تجاه الشركات المصنعة هناك. هذا بالإضافة إلي مصادرة ما يقرب من 1000 علبة من المنتجات المزيفة في تركيا، و أكثر من 1000 علبة من خراطيش الحبر المزيفة و 1800 علبة من منتجات زيروكس المقلدة في البرازيل. وفي إطار هذه الحملة أيضاً، تمت إدانة موزع بالولايات المتحدة الأمريكية وحُكم عليه بالسجن لمدة 26 عامًا بتهمة سرقة وبيع منتجات مزيفة بقيمة 55000 دولار و فى مصر و بالتعاون مع الحكومة المصرية قامت شركه زيروكس مصر بضبط و مصادره ما يقرب من 3000 عبوه حبر مقلدة.

كل ذلك من خلال حشد فريق متخصص علي مستوي العالم من قبل شركة زيروكس مهمته حماية العلامة التجارية و مكافحة أعمال التزييف، وذلك بالتعاون مع مصنعي المنتجات الأصلية الأخرى، بالإضافة إلي السلطات المحلية والجهات المختصة بالجمارك و الضرائب في كل بلد‎.

ولتجنب هذا النوع من الغش التجاري تقوم شركة زيروكس بتوعية العملاء، من الأفراد والشركات، حول الطرق المختلفة التي تساعدهم علي تمييز المنتجات الأصلية من المقلدة ومن بينها التأكد من وجود العلامات المائية المحلية على عبوات الحبر أو العلامة المائية الدولية أو البار كود، والتأكد من أن منتجات شركة زيروكس تحمل ملصقات أمنية ثلاثية الأبعاد مع رقم تسلسلي فريد. هذا بالإضافة إلى التأكيد علي أهمية شراء المنتجات من شركة زيروكس مباشرة أو من أحد موزعيها المعتمدين. وبالإضافة إلي طرق كشف وتمييز هذه المنتجات، فإن زيروكس تعمل أيضا على نشر الوعي حول كيفية الإبلاغ عن أي حالة تزوير و تثقيف المستخدم وقنوات التوزيع حول النتائج السلبية لاستخدام مستلزمات طباعة غير أصلية‎.

وعن هذه القضية، علق السيد أشرف العرمان، مدير عام شركة زيروكس مصر قائلاً: " في ظل انتشار الغش التجاري في الأسواق المختلفة وتزايد المخاطر التي تقع على المجتمع والشركات، أصبحت هناك حاجة ملحة إلي حماية حقوق المستهلك الذي يقع ضحية لمنتجات مقلدة لا تمنح مستويات الأداء المطلوبة. كما أن هذه العمليات تضر بالاقتصاد العالمي و المحلي وتؤثر علي فرص الاستثمار وتعرقل الجهود المبذولة للتنمية." وأضاف قائلاً: "لذا تعهدت شركة زيروكس بمواصلة جهودها لحماية الشركات والأفراد في مصر من هذه المنتجات المزيفة وستبذل أقصي جهودها من خلال التعاون مع الجهات المعنية للقضاء علي هذه الظاهرة في السوق المحلي حتي نتمكن من توفير أعلي مستويات الأمان لعملاء زيروكس الذين وضعوا ثقتهم بنا علي مدار أعوام‎".

الجدير بالذكر أن شركة زيروكس مصر تتفاعل بشكل كبير مع هذه القضية منذ سنوات طويلة من خلال مساندة الحكومة المصرية والتعاون مع الهيئات والوزارات المعنية مثل وزارات التجارة والصناعة والاستثمار وجهاز حماية المستهلك في محاربة هذا النوع من الغش التجاري عن طريق القيام بأبحاث مكثفة لتحديد أماكن تواجد المنتجات المقلدة مما يساهم في سرعة اكتشاف هذه المنتجات والإبلاغ عنها. بالإضافة إلي إجراء اختبارات دورية لكافة شركائها وموزعيها في السوق المحلي للتأكد من التزامهم بمعايير شركة زيروكس مما يضمن للعملاء في مصر أعلي مستويات الأمان وجودة الطباعة‎.

Post Tags:

EMS Author
Egyptian Micro Solutions

EMS is the Egyptian premier Visual Communication Solutions system design and Integration Company. EMS designs, builds, and installs world-class audiovisual environments for all forms of Visual Communication, Collaboration, and Presentation systems. Fielding multiple teams of experts that include engineers, project managers.

No Comment to " زيروكس : خسائر منتجات الطباعة المقلدة تصل إلى 5 مليار دولار سنوياً "