انضم عشرون عالماً من رواد الرؤية الحاسوبية والتصوير الحاسوبي من شركة زيروكس العالمية إلى نظرائهم من شركات جوجل، وفيس بوك، ومايكروسوفت للأبحاث، وأمازون والعديد من المؤسسات العلمية الرائدة في العالم للمشاركة في مؤتمر "الرؤية الحاسوبية والتعرف على الأنماط" التابع للجمعية الأمريكية للهندسة الكهربائية والإلكترونية IEEE الذي تم انعقاده في الفترة من23 و حتي 28 يونيه 2014  في كولومبوس بولاية أوهايو، لعرض ما أتموه من أبحاث حول جعل أجهزة الحاسب الآلي "تحاكي البشر" من خلال محاكاة الطريقة التي يرى ويفكر بها العقل البشري.

 وأولي المؤتمر هذا العام اهتمامًا كبيرًا بسد الفجوة القائمة بين الواقع وتصورات هوليوود عن الذكاء الاصطناعي من خلال استقطاب كبار العلماء حول العالم من المتخصصين في تطوير الرؤية الحاسوبية، وهو مجال يتيح للأجهزة إمكانية "الرؤية" واستشعار العالم و التي أحيانا تتجاوز قدرات البشر.

 كما عرض فريق علماء زيروكس من خلال المؤتمر عدد كبير من الأبحاث التي قامت بها الشركة و منها "اختراع نظام جديد لمراقبة الطرق السريعة عن طريق كاميرات تكشف عن استخدام السائقين للهواتف المحمولة أثناء القيادة، تماشيًا مع قوانين معظم البلاد التي تمنع استخدام المحمول أثناء القيادة للحفاظ علي السلامة والأمان، كما قام فريق الباحثين بمركز ويبستر التابع لزيروكس بعرض أهم ملامح مشروع الرؤية الحاسوبية والتي تجعل من أجهزة الهواتف الذكية مساعد قيادة حيث يمكن للهاتف أن يحدد اتجاه نظر السائق واكتشاف ما إذا كان السائق مشتت وغير منتبه إلى الطريق عن طريق تكنولوجيا تحديد تعبيرات الوجه.

 ومن الأبحاث التي تم عرضها في المؤتمر أيضاً، هو بحث يهدف إلي زيادة عوامل الجذب في الصور. حيث يقوم الباحثون في شركة زيروكس بأوروبا بالتعاون مع نظرائهم في جامعة هارفارد بدراسة أول عنصر يلفت انتباه الأشخاص عند نظرهم إلى أي صورة. وعن طريق تحديد العناصر الأكثر جاذبية، يمكن تركيب البصريات للحصول على أثر أكبر وإتاحة إمكانية التنبؤ بمكان نظر الأشخاص عند رؤيتهم لأي مشهد أو صورة أو لعبة.    ولأن محتوي الصور والفيديو يصل إلى 90% من محتوي شبكة الإنترنت مما يصعب من عملية تحليل هذا الكم الهائل من البيانات، فقد اخترع مركز أبحاث زيروكس بأوروبا طريقة حديثة تعمل علي تصميم توقيع بصري لكل صورة بحيث تخلق لها "سمة بصرية" تميزها عن الصور الأخرى وهو ما يساعد علي التغلب علي مشاكل تصنيف الصور الصعبة مثل تحديد العلامة التجارية أوموديل أي سيارة.

 وتعليقًا علي هذا الحدث، قال "راجا بالا"، أحد علماء زيروكس الرئيسيين في مركز ويبستر بنيويورك: "تملك زيروكس معرفة مباشرة وخبرة طويلة بالعديد من الصناعات، وهي جهة رائدة في مجال دراسة الحاسب الآلي لاستخلاص التحليلات المفيدة والعملية من الصور والفيديو". وأضاف "وعلى الرغم من التقدم الكبير الحادث في السنوات الأخيرة في هذا المجال، إلا أن هناك العديد من التحديات تظل قائمة وتتطلب المزيد من الأبحاث العلمية والعمل الجاد".

Post Tags:

EMS Author
Egyptian Micro Solutions

EMS is the Egyptian premier Visual Communication Solutions system design and Integration Company. EMS designs, builds, and installs world-class audiovisual environments for all forms of Visual Communication, Collaboration, and Presentation systems. Fielding multiple teams of experts that include engineers, project managers.

No Comment to " علماء زيروكس يستعرضون أحدث الأبحاث لمحاكاة الحاسب الآلي بالعقل البشري "